المقالة لدر س الصرف الثا ني
الفعل من نا حية أحواله
الفرقة السا دسة
اعضأها :
علي إخوان
ااندا ح فور نا م سا ري
نداء الحسنة
شعبة اللغة العرابية
بجا معة اللإسلا مية الحكو مية
ميدان - سوطري الشما لية
2009
مدخل
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العلمين انزل قرانا عربيا والصلاة
والسلام على رسوله الذى ارسل بصيرا ونذيرا وعلى اله وصحبه على الذين جعلوا القران
اماما.
ولقد بذلنا جهدنا في تأ ليف هذه المقالة
من عدة كتب الصرف ودروس اللغة العربية لتنفيذ وظيفة علم الصرف في التعليم دورة تحت
العنوان " الفعل من ناحية أحوا له ".
فقد اجا د في تأ ليف هذه المقالة خا لية
من المكملة تامة لو قد عملت شديدة, فنستعفيكم علي الخطايات فيها ونتوقع انتفادا
واقتراها لإصلاح هذه المقالة. ونسجل الشكر لحضراة الاستاذالفضيل الذي ساعدناعلى تأ
ليفهاوايضا تشكر المؤلفة شكرا كثيرا الي اصحاب مساعدين في تأليف هذه المقالة واللهم
اجعل عملنا هذاخالصا لوجهك الكريم ونافعا ولأمة نبييك.
مدخل........................................................ أ
محتويات...................................................... ب
الفعل من ناحية أحوا له (تصريفه و تأكيده)
الفعل من حيث تصريفه
أ.
الفعل الجا مد ........................................ 1
ب.
ا لفعل ا لمتصرف.................................... 2
ت.
تقسيم الفعل المتصرف ................................. 2
ث.
الأفعال الجا مدة ...................................... 3
الفعل من حيث تأكيده
أ.
الفعل المؤكد.......................................... 3
ب.
الفعل غير مؤكد...................................... 3
ت.
في بيا ن ما يجوز تأكيده, وما يجب وما
يمتنع............ 7
مراجع........................................................ 10
تقسيم الفعل من
نا حية أحوا له
الفعل با لنظر الي تصريفه : ا لجامد
ومتصرف
الفعل-من حيث أداؤه معنى
لا يتعلق بزمان , أو يتعلق به قسمان : جا
مد ومتصرف.
لأنه , إن تعلق بزمان , كان ذلك داعيا إلى إختلاف
صورة , لافا دة حدوثه في زمان مخصوص . وإن لم يتعلق بزمان , كان هذ ا موجبا لجموده
على صورة واحدة.
الفعل الجا مد و
ا لفعل ا لمتصرف
الفعل الجا مد هو: الذى يلزم صورة واحدة : صورة الما ضى او
صورةالازم[1]
الفعل الجا مد هو: ما اشبه الحرف, من حيث اداوه معنى مجردا
عن الزمان والحد ث المعتبرين فلزم مثله
طريقة واحدة في تعبير, فهولايقبل التحول من صورة الى صورة الافعال , بل
يلزم صورة وا حدة لايزايلها
ا لفعل ا
لمتصرف هو : ما لم يشبه الحرف في الجمود,أي : لزمه طريقة
واحدة في التعبير لأنه يدل على حدث مقترن بزمان . فهو يقبل التحول من صورة إلى
صورة لأداء المعا نى في أزمنتها المختلفة[3]. وهو قسمان :
v
تا م التصرف : وهو ما يأ تي منه الأفعال الثلاثة با
طراد
مثل : ( كتب ويكتب واكتب ) وهو كل الأفعال , إ
لا قليلا منها.
v
نا قص التصرف : وهو ما يأتي منه فعلان فقط . إما الماضي
والمضارع
مثل : ( كاد يكاد, وأوشك يوشك, وما زال وما يزال
وما إنفك وما ينفك وما برح وما يبرح ) وكلها من الأفعال النا فصة . وإما المصارع
والأمر , نحو ( يدع ودع ويزر وزر ).
الأفعال
الجامدة
- ليس -هلم -نعم -بئس -ساء-عسى -هان -حبذا -أفعل -أفعل– نعم -هلم ( كا نت لا تتصدق فى كل الأزمنة ومع كل الضما
ئر)
- تتصدف فى الما ضى
فقط – ليس و عسى
- حبذا لا يتصرف مطا لقا
- أفعل ,أفعل ,
فعلا التعجب , لا يتصرفا ن مطلقا
- المضا رع المؤكد : لا يفعلن , لا يمدن , لا يقولن , لا يغزون
الفعل المؤكد وغير مؤكد[4]
I.
الفعل المؤكد هو: تلحقه نون التوكيد ثقيلة كا نت أو خفيقة:هل تذهبن ؟ هل تذهبن ؟
II.
الفعل غير مؤكد لاتلحقه نون التوكيد : هل هب.
III.
الغا ية من إلحاق نون التوكيد با الفعل ,
إظهار عزم المتكلم على إتيا نه بلا تردد. والتوكيد با لثقيلة أشد منه با لخفيفة
وقد يفيدان مع التوكيد , الشمول والعموم : يا قومنا إحذرن.
IV.
إن نون التوكيد : - تدخل على الأمر بدون
شرط.
-تدخل على المضارع
بشرط أن يتقدمه ما يعينه للمستقبل.
-لا تدخل على الماضى
مطلقا.
V.
شروط تعين المضارع للمستقبل :
Ø
الإستفهام :هل تكتبن ؟
Ø
الترجى :لعلك ترضين .
Ø
العرض أي الطلب بلين : الأتنزلن عندنا.
Ø
التخضيض أي الطلب بشدة : هل تر جعن عن
عزمك.
Ø
النهى :لا تكذبن
Ø
التمنى :ليتك تفوزن
Ø
القسم :لأحفظن عهدك.
VI.
تصريف الفعل مع نون التوكيد
Ø
مع هما : تكسر نون التوكيد بعد الألف
وتحذف نون الإعرب.
Ø
مع هن : تزاد ألف بين نون النسوة ونون
التوكيد وتكسر هذه الأخرة.
Ø
مع واو الجمع: تحذف الولو ونون الإعرب
وتبقى لام الفعل على حركتها.
Ø
مع يا ء المخاطبة : تحذف الياء ونون
الإعرب وتبقى لام الفعل على حركاتها ما عدا الفعل الناقص المفتوح العين : إحشون ,
لا تد ضين.
Ø
كل موضوع تقع فيه نون التوكيد الثقيلة جاز
فيه وقوع الخفيفة : إلا بعد الألف فلا تقع إلا الثقيلة.
المضارع مع النون التوكيد الثقيلة المضارع مع النون
التوكيد الخفيفة
الضمير
|
سا
لم
|
أجوف
|
نا
قص
|
سا
لم
|
أجوف
|
ناقص
|
-هو
|
لا
يفعلن
|
لا
يقولن
|
لا
يغزون
|
ليفعلن
|
ليقولن
|
ليغزون
|
-هما
|
لا
يفعلان
|
لا
يقولان
|
لا
يغزوان
|
|
|
|
-هم
|
لا
يفعلن
|
لا
يقولن
|
لايغزن
|
ليفعلن
|
ليقولن
|
ليغزن
|
-هي
|
لا
تفعلن
|
لا
تقولن
|
لا
يغزون
|
لتفعلن
|
لتقولن
|
لتغزون
|
-هما
|
لا
تفعلان
|
لا
تقولان
|
لا
تغزوان
|
|
|
|
-هن
|
لا
يفعلنان
|
لا
يقلنان
|
لا
يغزونان
|
|
|
|
-أنت
|
لا
تفعلن
|
لا
يقولن
|
لا
تغزون
|
لتفعلن
|
لتقولن
|
لتغزون
|
-أنتما
|
لا
تفعلان
|
لا
تقولان
|
لا
تغزوان
|
|
|
|
-أنتم
|
لا
تفعلن
|
لا
تقولن
|
لا
تغزن
|
لتفعلن
|
لتقولن
|
لتغزن
|
-أنت
|
لا
تفعلن
|
لا
تقولن
|
لا
تغزون
|
لتفعلن
|
لتقولن
|
لتغزن
|
-أنتما
|
لا
تفعلان
|
لا
تقولان
|
لا
تفزوان
|
|
|
|
-أنتن
|
لا
تفعلنان
|
لا
تقلنان
|
لا
تغزونان
|
|
|
|
-أنا
|
لا
أفعلن
|
لا
أقولن
|
لا
أغزون
|
لأفعلن
|
لأقولن
|
لأغزون
|
-نحن
|
لا
نفعلن
|
لا
نقولن
|
لا
نغزون
|
لنفعلن
|
لنقولن
|
لنغزون
|
فعل الأمر المؤكد مع نون
التوكيد الثقيلة
الضمائر
|
سالم
|
أجواف
|
ناقص
|
أنت
|
إفعلن
|
قولن
|
أغزون
|
أنتما
|
إفعلان
|
قولان
|
أغزوان
|
أنتم
|
إفعلن
|
قولن
|
أغزن
|
أنت
|
إفعلن
|
قولن
|
أغزن
|
أنتما
|
إفعلان
|
قولان
|
أغزوان
|
أنتن
|
إفعلنان
|
قلنان
|
أغزونان
|
الأمر
مع نون التوكيد الخفيفة
الضما ئر
|
سا لم
|
أجواف
|
نا قص
|
انت
|
إفعلن
|
قولن
|
سأغزون
|
انتما
|
|
|
|
انتم
|
إفعلن
|
قولن
|
أغزن
|
انت
|
إفعلن
|
فولن
|
أغزن
|
انتما
|
|
|
|
انتن
|
|
|
|
في بيا ن ما يجوز تأ كيده, وما يجب وما
يتمنع
ولأصل أنك توجه
كلامك إلى المخا طب لتبين له ما فى نفسك : خبرا كان أو طلبا , وقد تعرض لك حال
تستدعى أن تبرز ما يتلجلج فى صدرك على صورة تأكيد , لتفيد الكلام قوة لا تكون له
إذا ذكرته على غير صورة التوكيد , وقد تكفل علم المعا نى ببيان هذه الحلات , فليس
من شأ ننا أن نتعرض لبيانها كما أننا لا نتعرض هنا لما تؤكد به الجمل الإسمية.
وليس كل فعل يجوز
تأكيده , بل الأفعال فى جواز التأكيده وعدمه علي ثلاثة أنواع[5] :
v ما لا يجوز تأكيده أصلا, وهوالماضى لأنه معنه لا يتفق مع ما تدل
عليه النون من الاستقبل.
v ما يجوز تأكيده دا ئما, وهو الأمر , وذلك لأنه للإستقبل البتة.
v ما يجوز تأكيده احيا نا, ولا يجوز تأكيده احيانا أخرى , وهو المضا رع ,
والأ حيان التى يجوز فيها تأكيده هى:
أولا :أن يقع شرطا بعد (إن)الشرطية المدغمة فى (ما) الزائدة المؤكدة , نحو :
إما تجتهدن فأبشربحسن النتيجة , وقال الله تعا لى : و إما تخافن من قوم خيا نة
ثانيا : أن يكون وا قعا بعد
أداة طلب , نحو : ( لتجهدن , ولا تغفلن , وهل تفعلن الخير ؟ وليتك تبصرن العواقب ,
وازرع المعروف لعلك تجنين ثوابه , والا تقبنن على ما ينفعك , وهلا تعدن صديقك
المريض ) قال الله تعا لى ( 42-14) ولا تحسبن الله غا فلا.
ثالثا :أن يكون منفيا بلا , نحو : ( لا يلعبن الكسول وهو يظن فى اللعب خيرا)
وقال تعا لى ( 8-25) : (واتقوا فتنة لا تصبن [6]).
وتو كيده فى الحالة
الأولى أكثر من توكيده فيما بعدها , وتوكيده فى الثا نية أكثر من توكيده فى الثا
لثة.
وقد تعرض له حا لة توجب تأكيده بحيث لا يسوغ المجئ به غير مؤكد , وذلك
بعد كونه مستقبلا - إ ذ كان مثبتا
, جوابا لفسم , غير مفصول من لامه بفا صل , نحو : ( والله لينجحن المجتهد ,
وليندمن الكسول ) وقال الله تعالى (21-57) ( وتا الله لأكيدن أصنا مكم).
مراجع
الشيخ العلامة مصطفى الغلاييني,
جامع الدروس العربية (الجزءالاول)
الشيخ محمد بن احمد عبدالبارى الاهدل, الكواكب
الدرية, حكمة كلواركا, سمارانج
فؤاد نعمة, ملخص قواعد اللغة العربية, دار
الحكمه, دمثق
شرح ابن عقيل, الجزء
الثالث, الرا بع النا شر, دا ر العلوم
السفير أنطوان الدحداح, معجم قواعد العرابية
العا لمية, مكتبة لبنا ن بيروت
Tidak ada komentar:
Posting Komentar